السجائر تكلف العالم  تلوثاً سنوياً بقيمة 26 مليار دولار

ميدار.نت - بانكوك
الطاقة والبيئة
التدخين
07 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - بانكوك

كشفت دراسة حديثة أن أعقاب السجائر ستكلف العالم نحو 26 مليار دولار سنوياً، من حيث إدارة النفايات وتأثيرها في البيئة البحرية، بسبب التلوث البلاستيكي.

وتسهم الصين وحدها، بنحو 20% من هذه التكاليف العالمية، لأن شعبها يدخن نصف سجائر العالم.

وأعد الدراسة المركز الدولي للحكم الرشيد للحد من التدخين، الذي مقره في تايلاند، وقالت مؤلفتها ديبورا ساي، رغم تقدم الدول في تطوير سياسة البلاستيك، ولكن تكاليف التلوث البلاستيكي الناجم عن التدخين يتم التغاضي عنها.

وأضافت: "ويجب أن تعالج جهود تخفيض تلوث البلاستيك أعقاب السجائر أيضاً، باعتبارها مصادر سامة، وتنتشر انتشاراً واسعاً، وتسبب التلوث للبيئة البحرية."

وخلال عقد من الزمن وصلت التكاليف إلى نحو 186 مليار دولار، بعد تعديلها وفق التضخم.

 

أعقاب السجائر

تعتبر أعقاب السجائر من ضمن مواد القمامة الأكثر انتشاراً في العالم، وهي ثاني أكبر شكل من أشكال التلوث البلاستيكي، إذ عادة ما يتم وضع مرشحات أو ما يطلق عليه "الفلتر" في السجائر على نطاق واسع، ولكن الأبحاث أظهرت أنها لا تقلل أضرار تدخين السجائر.

ويعتبر «الفلتر» مخلفات خطرة، فهو يحتوي على ألياف بلاستيكية دقيقة والمئات من المواد الكيماوية السامة، بما فيها النيكوتين والمعادن الثقيلة، مثل الرصاص، والزرنيخ، والكاديوم. وقالت ساي «أعقاب السجائر ليست قمامة فقط، وإنما هي قنبلة موقوتة سامة بالنسبة لبيئتنا».

ودعت منظمة الصحة العالمية شركات صنع السجائر إلى التعامل مع «فلتر» السجائر باعتباره مادة بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة، ويجب حظرها لحماية الصحة العامة والبيئة.

 

أداة تسويقية

وحسب دراسة، يمكن أن يلوث عقب سيجارة واحدة 1000 لتر من الماء؛ إذ يمكن أن يطلق ما يصل إلى 7000 مادة كيميائية وضارة، بما في ذلك المواد المسببة للسرطان.

ويمكن أن تكون تلك الأعقاب قاتلة فيما يخص الحياة المائية، وخاصة للأسماك واليرقات والكائنات الحية الدقيقة. وأثبت التجارب حدوث تغييرات في التركيب الجيني لبعض الأحياء الدقيقة التي تتغذى عليها الأسماك، ما يعني دخول تأثيرات الأعقاب في السلسلة الغذائية للإنسان.

يرى باحثون أن "فلاتر السجائر هي أداة تسويقية وليست إجراءً لحماية الصحة".

وفي دراسة استقصائية أجراها "اتحاد جمعيات حماية المستهلك" الألماني عام 2018، قال واحد من كل خمسة أشخاص إنهم يعتقدون أن أعقاب السجائر لا تلوث البيئة لأنها تتحلل بشكل طبيعي في الماء وفي الطبيعة.